1. على من تنطبق هذه الشروط والأحكام؟

يقصد بشروط وأحكام الاستخدام هذه مجموعة القواعد والنصوص التي تُنظم العلاقة القائمة بين التطبيق أو المنصة وبين الأطراف المشاركة وأي من الجهات الأخرى أو أي تعامل يتم من خلال التطبيق أو المنصة والتي تتضمن هذه الشروط والأحكام وذلك في كل ما يتعلق بخدمات المحفظة الإلكترونية المقدمة من الشركة (بما في ذلك جميع [الملاحق و[شروط بطاقات الدفع أو غيرها وفق ما يلزم]]. السياسات) (ويُشار إليها جميعاً بلفظ "الشروط والأحكام")، عند تسجيلك للحصول على حساب المحفظة أو استخدام أي من خدمات المحفظة التي تقدمها الشركة، في هذه الشروط والأحكام، تُشير الكلمات "أنت" و"الخاص بك" و"الخاص بهم" وجميع ضمائر المخاطب المنفصلة والمتصلة المفرد منها والجمع إلى مستخدم خدمات المحفظة وتُشير الكلمات "الشركة" أو "نحن" أو "الخاص بنا" أو طويق" أو" التطبيق" جميع ضمائر المتكلم المنفصلة والمتصلة إلى شركة طويق الدولية لتقنية المعلومات، شركة مساهمة مختلطة مقفلة. مزيد من المعلومات حول الشركة مُبينة أدناه.

2. متى يبدأ سريان هذه الشروط والأحكام، وماهي ضرورة الاطلاع وقراءة وفهم هذه الشروط والأحكام؟

تسري هذه الشروط والأحكام بمجرد الموافقة عليها، ويقر المستخدم بعلمه واطلاعه على هذه الشروط والأحكام وذلك بمجرد تسجيله أو استخدامه للتطبيق، كما يصادق على صحة جميع البيانات والمعلومات المقدمة من قبل المستخدم والإذن والسماح للتطبيق وإدارة التطبيق باستخدام المعلومات والبيانات وفقاً لشروط وأحكام الاستخدام هذه، وتبقى هذه الشروط والأحكام سارية مالم تقم إدارة التطبيق بإنهائها، كما تخضع هذه الشروط والأحكام للتعديل من قبل إدارة التطبيق من حين إلى آخر دون الحصول على موافقة المستخدم أو أي طرف ثالث، هذه الشروط والأحكام تساهم في تزويدك بمعلومات حول من نحن وكيف نقدم لك خدمات محفظة طويق بالإضافة إلى معلومات أخرى هامة.

3. ما هي طويق، وكيف يمكنني التواصل معكم وطرق الإبلاغ؟

نحن شركة طويق الدولية لتقنية المعلومات، شركة سعودية متخصصة في أنشطة التقنية المالية، ويُمكنك الاتصال بنا هاتفياً عبر فريق دعم العملاء على الرقم 920020304 أو بمراسلتنا عن طريق الإيميل الإلكتروني (Care@Tweeq.sa) أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي Twitter: @Tweeq أو على موقعنا الإلكتروني https://www.tweeq.sa، ويكون الإبلاغ المنصوص عليها في هذه الشروط والأحكام إبلاغاً صحيحاً حال فقط إرسالها عبر الإيميل الإلكتروني. وتقوم طويق بالاتصال بك والتواصل معك إما عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى نراها مناسبة.

4. ماذا تعني المصطلحات التالية؟

يكون للمصطلحات التالية المعاني المُبينة والموضحة كل منها أدناه عند ورودها في هذه الشروط والأحكام ما لم يتطلب السياق خلاف ذلك:

5. ما هي الشروط التي يجب استيفائها للتمكن من استخدام المحفظة؟

تُحدد هذه الشروط والأحكام الاشتراطات التي ستمكنك الشركة بموجبها من التسجيل للحصول على حساب المحفظة واستخدام خدمة من خدمات المحفظة التي توفرها الشركة.

إذا لم تكن مستوفياً لمتطلبات الأهلية المذكورة، فلا يجوز لك استخدام خدمات المحفظة المقدمة من الشركة.

6. كيف يمكننا التحقق من هويتك وفحص بياناتك الائتمانية؟

يجوز لنا أن نطلب منك تزويدنا بمعلومات للتثبت من هويتك أو حتى يتسنى لنا إجراء فحوصات مكافحة غسل الأموال والائتمان ومكافحة الإرهاب وغيرها من الفحوصات اللازمة كشرط لتقديم خدمات المحفظة المقدمة من الشركة لك، أو قد نطلبها قبل السماح لك بأداء المدفوعات أو استرداد المبالغ المالية عبر حساب محفظتك. كما يجوز لنا أن نقوم (سواء بأنفسنا أو من خلال أي طرف من الغير) بكافة التحريات التي نراها ضرورية للتحقق من المعلومات التي تقدمها لنا، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر فحص قواعد البيانات التجارية أو التقارير الائتمانية. وأثناء اتخاذ إجراءات التحقق من هوية مستخدمينا، فإننا لا نضمن صحة هوية أي مستخدم.

7. ما هي البيانات التي نحتاجها منك للدخول إلى التطبيق؟ وما مسؤوليتك تجاهها؟

سيتم استخدام رقم هاتفك الجوال ومعلومات القياس الحيوي وكلمة المرور التي تختارها في الدخول إلى التطبيق ولأغراض التواصل معك، ويجوز أن يطلب منك الإجابة على عدد من الأسئلة الأمنية أو اختيار أي مفاتيح أو بيانات اعتماد تسجيل الدخول التي يمكن استخدامها في تفعيل الدخول إلى خدمات المحفظة التي تقدمها الشركة والتصريح بالمعاملات محل هذه الشروط والأحكام، وتتحمل أنت وحدك أمام الشركة وأمام أي طرف ثالث صحة البيانات والمعلومات المقدمة من قبلك أو عنك، ومسؤولية الحفاظ على سرية بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك وتأمينها، وعليك ألا تفصح عن بيانات اعتماد تسجيل الدخول للغير، وإذا تعرضت أي من بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك للاختراق، يتعين عليك إخطارنا فوراً بالطرق المبينة أعلاه حتى يمكننا إيقاف استخدام حساب محفظتك على خدمات المحفظة التي تقدمها الشركة تجنباً لإجراء معاملات غير المصرح بها. ولن تتحمل أنت أي مسؤولية مالية عن أي استخدام لحساب محفظتك من جانب شخص غير مصرح له بذلك بسبب ضياع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك أو اختراقها بعد إخطارنا بذلك حسب الإجراءات المعمول بها، مالم يكن بسبب:

8. هل هناك حالات تفرض فيها قيود أو محدودية لممارسات عامة عند الموافقة على هذه الشروط والأحكام؟

يتعين عليك الامتثال لجميع السياسات. تقر أنت بموجبه وتوافق على أنه يجوز للشركة تحديد ممارسات عامة وفرض قيود على استخدام خدمات المحفظة المقدمة من الشركة دون إشعارك بذلك مسبقاً، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: حدود المعاملات الفردية أو المجمّعة على قيمة أو عدد المعاملات التجارية خلال أي مدة زمنية معينة وحدود الشحن. وبالإضافة للقيود المفروضة على الحسابات وحدود الشحن، فإنه يجوز لنا فرض القيود على المعاملات الجارية من أو إلى حساب محفظتك، أو تقييد الوصول إلى حساب محفظتك بالمبالغ وللفترات الزمنية التي نراها ضرورية من أجل حمايتنا أو حماية المستخدمين الآخرين في الحالات التالية:

كما يجوز لنا تقييد إمكانية وصولك لحساب محفظتك أثناء سعينا لاستكمال أية تحريات أو تسويات لأية نزاعات قائمة. ويجوز لنا كذلك حجز الأموال الموجودة في حساب محفظتك امتثالاً للأنظمة المعمول بها أو لأمر قضائي أو بطلب من أي جهة حكومية أو جهة تنظيمية أخرى. وتسهيلاً لما ذكر أعلاه، سيُظهر حساب محفظتك الرصيد الحالي والرصيد المتاح. ولن يمكنك استعمال أي مبالغ إلا المبالغ التي تظهر في الرصيد المتاح لتسديد الدفعات وتحويل الأموال من حساب محفظتك. وفي حال كانت المبالغ الموجودة في الرصيد الحالي تزيد عن قيمة الرصيد المتاح، فلن تتمكن من استعمال مبلغ الزيادة في تسديد الدفعات وتحويل الأموال من حساب محفظتك، وسيتم تحويل تلك الزيادة تلقائياً وتدريجياً إلى الرصيد المتاح حالما يسمح حد الشحن بذلك، وإلا فيمكنك طلب تحويل كامل المبلغ الموجود في الرصيد الحالي إلى حسابك المصرفي عند إغلاق حساب محفظتك. ويجوز للشركة رفض أي طلب شحن حساب محفظتك عند بلوغ حدود الشحن.

كما يجوز للشركة تغيير أو وقف تقديم أي من خدمات المحفظة التي تقدمها الشركة بصورة كلية أو جزئية إذا اقتضت الضرورة ذلك لتنفيذ عمليات الصيانة أو لتحديث أي من خدمات المحفظة التي تقدمها الشركة، أو عندما يكون لدى الشركة مخاوف بشأن طريقة استخدامك لخدمات المحفظة التي تقدمها الشركة.

تُرسل لك الشركة من حين لآخر عبر رسائل التطبيق رسائل ترويجية وتسويقية متنوعه، ويمكنك التواصل مع الشركة في حال رغبتك بالتوقف عن استلام اي الإعلانات التجارية الالكترونية.

9. ماذا يمكنني القيام به عند استخدام المحفظة؟

يُمكنك استخدام حساب محفظتك للقيام بما يلي:
1. شحن حساب محفظتك عبر تحويل المبالغ المالية من خلال الوسائل المتاحة مثل حسابك المصرفي أو بطاقة الخصم أو منصات الدفع الخارجية (مثل آبل باي) أو تطبيق المباشر (يُرجى الاطلاع على المعلومات أدناه)؛
2. تحويل الأموال من رصيدك المتاح إلى الحسابات المصرفية المفتوحة باسم الغير (للتفاصيل، يُرجى الاطلاع على المعلومات أدناه)؛
3. السماح بأداء الدفعات المالية للتجار ومزودي الخدمات (للتفاصيل، يُرجى الاطلاع على المعلومات أدناه)؛
4. الوصول إلى النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع) لتحويل الأموال بين البنوك، كأن تقوم مثلاً بتحويل أموال من حساب محفظتك إلى حساب باسم شخص آخر لدى بنك آخر في المملكة العربية السعودية؛
5. الوصول إلى نظام "سداد" للمدفوعات لتسديد الفواتير؛
6. إجراء تحويل الأموال من محفظة لمحفظة؛ و
7. [استلام بطاقة دفع وفقاً لأحكام وشروط الشركة الخاصة ببطاقة الدفع.]
إذا كنت ترغب في إيداع أو سحب أموال من حساب محفظتك، فيمكنك ذلك من خلال استخدام إحدى أدوات الشحن المناسبة الوارد تفاصيلها في الفقرة الفرعية (أ) من الفقرة أعلاه، أو أي أداة شحن مناسبة أخرى على النحو الذي نُحدده من حين لآخر. ويجب أن تكون أداة الشحن مصحوبة بعنوان داخل المملكة العربية السعودية لأغراض إصدار الفواتير.
كما نتعامل مع كافة الأنشطة الجارية في حساب المحفظة على أنها من فعلك أنت. ولا يجوز لك استخدام خدمات المحفظة المقدمة من الشركة إلا للمعاملات الخاصة بحسابك فقط وليس بالنيابة عن أي شخص طبيعي أو معنوي آخر. كما يجب عليك ان تعلم ان حساب محفظتك حساب مالي إلكتروني، وأنت تقر بأنه ليس حساباً مصرفياً ولا يوفر لك تسهيلات السحب على المكشوف، حيث تقر أنت بموجبه وتوافق على أنه يجوز لنا التوقف عن تزويدك بخدمات المحفظة المقدمة من الشركة المنصوص عليها في الشروط والأحكام. كما يجوز لك التوقف عن استخدام خدمات المحفظة المقدمة من الشركة في أي وقت تشاء.

10. هل يمكنني معرفة بيانات وتوقيتات معاملاتي؟

سنقوم بتزويدك بكشف بالمعاملات التي أجريتها من خلال التطبيق ويشتمل على تفاصيل المبالغ والرسوم والمصروفات والعمولات وتواريخ وتوقيتات التنفيذ والأرقام المرجعية لكل معاملة. جميع معاملات الشحن والدفع والتحويلات تظهر في حساب محفظتك، ويمكنك التحقق من رصيد المحفظة وتواريخ المعاملات بصورة منتظمة. وعليك الإبلاغ عن أي فروق أو توضيح أي استفسارات لديك في أسرع وقت ممكن بالوسائل المحددة في الفقرة أعلاه.

11. هل هناك فئات معينة من المعاملات يحظر إجراؤها؟

نحتفظ لأنفسنا بالحق في فرض شروط الاستخدام المقبولة بشأن تشغيل حساب محفظتك وتوفير خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، بما في ذلك حظر إجراء فئات معينة من المعاملات التجارية كالمدفوعات المتعلقة بالمقامرة والعملات المشفرة وكافة العملات الافتراضية عبر تحديدها في التطبيق، وكلفة المعاملات المحظورة بموجب الأنظمة واللوائح السارية المعمول بها في المملكة العربية السعودية ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر: نظام جرائم الإرهاب وتمويله، نظام مكافحة غسل الأموال، النظام الجزائي لجرائم التزوير ونظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة وغيرها من الأنظمة واللوائح ذات العلاقة وغيرها من الأنظمة واللوائح، وسوف سنقوم بإخطارك في حالة فرضنا أي شروط جديدة على حساب محفظتك بمدة لا تقل عن ثلاثين (30) يوماً قبل تطبيقها.
حيث لا يجوز لك استخدام حساب محفظتك في أية أغراض غير مشروعة أو محرمة شرعاً كالغش أو عمليات غسيل الأموال. وفي حال أجريت أو حاولت إجراء أية معاملة بالمخالفة لهذه المحظورات، فإننا نحتفظ بالحق (طبقاً لتقديرنا المطلق) في:
(‌أ) لتحفظ على المعاملة و/أو
(‌ب) إغلاق أو تعليق حساب محفظتك و/أو
(‌ج) الإبلاغ عن المعاملة للجهات النظامية و/أو
(‌د) احتفاظ حق الشركة في الرجوع عليك قضائياً ومطالبتك بالتعويض المناسب.
كما تقر أنه في حال مخالفتك لهذه الشروط والأحكام وهذه المحظورات على وجه الخصوص، فإنك تخلي مسؤولية الشركة والتطبيق والعاملين فيه عن أي ضرر أو مخالفة تترتب على ذلك اتجاهك أو اتجاه أي طرف ثالث.

12. هل يُمكننا رفض أو تأخير معاملاتك؟

يجوز لنا رفض تنفيذ أي معاملات أو أوامر أو أي استخدام آخر لخدمات المحفظة المقدمة من الشركة إذا كان لدينا أسباب معقولة تدعونا للاشتباه بوقوع حالة غش أو مخالفة لأي من بنود الشروط والأحكام من جانبك، أو أي مخالفة للأنظمة واللوائح السارية، كما يجوز كذلك تأخير المعاملات في سياق سعينا أو أي طرف من الغير للامتثال لالتزامات بموجب الأنظمة واللوائح الخاصة بمكافحة غسيل الأموال، بما في ذلك الحالات التي نشتبه نحن أو أي طرف معني بأنها تنطوي على الغش أو الاحتيال أو مخالفة، وفي حال رفضنا تنفيذ أي معاملة أو أمر أو أي استخدام آخر لخدمات المحفظة المقدمة من الشركة، فسوف يتم إشعارك بالأسباب الموضوعية المُبررة للرفض ما لم يكن – وفقاً لتقديرنا الخاص - ذلك ممنوعاً أو من شأنه تعريض إجراءاتنا الأمنية للخطر.

13. هل يمكنني فتح حساب فرعي لمحفظتي؟

لدى توفر الخدمة، يمكننا فتح حساب محفظة فرعي بطلب منك وتتحمل من جانبك كامل المسؤولية عن استخدام حساب المحفظة الفرعي الذي نعتبره جزءاً من حساب محفظتك.

14. هل سأحصل على بطاقة دفع لمحفظتي؟

عند إكمال إجراءات إنشاء حساب محفظة صحيح ومُفعل فإنك توافق على إصدار بطاقة دفع رقمية مربوطة بحساب محفظتك بشكل آلي. توافق بموجبه وتقبل جميع الشروط والأحكام الخاصة بالبطاقة وستكون بطاقة/بطاقات الدفع الرقمية الخاصة بك ساريةً ومفعلة بشكل آلي [وفقاً لشروط وأحكام بطاقات الدفع]. ولك مطلق الحرية في تحويل البطاقة الرقمية الى بطاقة بلاستيكية من خلال التطبيق وستظل البطاقة الرقمية سارية ومفعلة ولك مطلق الحرية في تفعيل بطاقة الدفع البلاستيكية الخاصة بك لاستخدامها.

15. هل هناك شروط محددة لشحن رصيد محفظتي؟

في الحالات التي ترغب فيها في شحن رصيد حساب محفظتك أو استلام أي مدفوعات، فإنه:
تقيد المبالغ التي تدفعها أنت أو أي طرف آخر في حساب محفظتك في يوم العمل الذي يتم استلامها فيه. وفي حال استلامنا الأموال بعد توقيت الحد الفاصل في أي يوم (سواء كان يوم عمل أو غير يوم عمل)، فسنعتبر أن الأموال قد وصلت في يوم العمل التالي، ولا نتحمل المسؤولية عن تلك الأموال إلا بعد استلامها.

في حال كانت الأموال تتعلق بمعاملة ملغاة، فسنقوم بخصم المعاملة الملغاة من رصيد حساب محفظتك، وفي حال عدم توفر أموال كافية في رصيد حساب محفظتك، فإننا نحتفظ بالحق في مطالبتك بالسداد، واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة بما فيها إيقاف حسابك والرجوع عليك نظامياً وقضائياً مع تحكلكم التكاليف النظامية والقضائية إن وجدت، كما يتعين عليك مطابقة المدفوعات الواردة مع سجلاتك بصورة منتظمة. وعليك أن تعلم أن قيد الأموال في حساب محفظتك لا يعني أن تلك المعاملات لا يمكن إلغاؤها. ونحتفظ من جانبنا بالحق في إلغاء أية دفعة إذا كان الشخص أو البنك أو مزود خدمة الدفع الذي دفعها قد ألغى (أو كان من المرجح بشكل معقول أنه سيلغي) الدفعة من حساب محفظتك، ويجب التأشير على كافة المدفوعات الموجهة لنا بإشارة واضحة وكاملة، حتى يتسنى لنا قيد تلك المدفوعات في حساب محفظتك. ويعرض التطبيق الإشارات المرجعية الواجب استخدامها لهذا الغرض.

تتحمل من جانبك المسؤولية عن استخدام المراجع الدقيقة والكاملة والصحيحة المخصصة لكل دفعة واردة تقوم بأدائها على حساب محفظتك، حتى يتسنى لنا قيد تلك المدفوعات في حساب محفظتك. فإذا لم يكن هناك مرجع أو تم تقديم مرجع غير صحيح، فلن نكون قادرين على قيد المبالغ على حساب محفظتك. وفي مثل هذه الحالات لن نتحمل المسؤولية عن أية خسارة تتعرض لها، مع أننا سوف نبذل كل ما في وسعنا للتحري عن تلك الدفعات وقيد أو إعادة جميع المدفوعات غير المرفقة بإشارة مرجعية صحيحة من أو إلى حسابك.

سنقوم بتزويدك بالمعلومات التالية بعد قيد أي دفعة مالية لحساب:
(أ) مرجع لتمكينك من تحديد معاملة الدفع وفي الحالات التي يُتاح فيها ذلك جهة الدفع وأي معلومات محولة مع معاملة الدفع؛ و
(ب) مبلغ معاملة الدفع والعملة التي ستتاح بها المبالغ المالية لك؛ و
(ج) مبلغ الرسوم أو المصروفات مستحقة الدفع منك والخاصة بمعاملة الدفع؛ و
(د) سعر الصرف المستخدم لدينا في معاملة الدفع؛ و
(هـ) تاريخ قيد معاملة الدفع في حسابك.

16. هل هناك شروط محددة لإرسال الدفعات المالية إلى محفظتي؟

يترتب على اختيارك أو قيامك بإرسال أي مدفوعات إلى حساب محفظتك الآتي:
إن موافقتك على تنفيذ أي معاملة دفع تعني تفويضنا بإجراء تلك المعاملة. توافق على أداء أي مدفوعات عن طريق اتباع الأوامر التي تظهر على الشاشة عند استخدام التطبيق إرسال المدفوعات من حساب محفظتك يعني إما تسديد المدفوعات من حساب محفظتك لطرف خارجي مستفيد، أو إصدار تعليمات بتحويل الأموال من حساب محفظتك لحساب آخر باسمك لدى طرف من الغير، أو سحب مبالغ نقدية، كما يتعين أن يقتصر إرسال تعليمات الدفع على التطبيق فقط. وتتحمل وحدك المسؤولية عن صحة واكتمال ودقة التعليمات التي توجهها لنا من خلال التطبيق بشأن المستفيد من الدفعة (بما في ذلك الدفعات المرسلة لك).

وفي حال كانت بيانات المستفيد التي قدمتها لنا غير صحيحة، فلا نتحمل المسؤولية عن أية خسارة تتعرض لها مع أننا سوف نبذل كل ما في وسعنا لمساعدتك في استرداد دفعاتك، ونحتفظ بحقنا في استيفاء رسوم منك لتغطية ما قد نتكبده من مصروفات أو تكاليف أثناء ذلك، فإذا كنا غير قادرين على استرداد الأموال نيابة عنك، سنقوم عند استلام طلب خطي منك بتزويدك بجميع المعلومات المتاحة ذات الصلة وذلك لتحاول المطالبة بسداد تلك الأموال دون تكلفة إضافية، كما يتعين عليك تزويدنا بكافة المعلومات الإضافية التي نطلبها منك فيما يتعلق بأية دفعة خلال يومي عمل من تاريخ الطلب، وأنت توافق بموجبه على قيامنا بإدراج اسمك الكامل وعنوانك ورقم حسابك (وكافة البيانات الأخرى اللازمة لتمكيننا من الامتثال مع إجراءاتنا في مكافحة غسيل الأموال) ضمن بيانات الدفعة المالية الواجب إرسالها لمصرف الطرف المستفيد أو مزود خدمات الدفع.

يجوز لك إلغاء تعليمات الدفع المتعلقة بأي دفعات مستقبلية صادرة في أي وقت قبل موعد تنفيذ الدفع عبر التطبيق، وتتحمل مسؤولية التأكد من استلامنا وتنفيذنا تعليمات الدفع عن طريق التطبيق، ولا نتحمل المسؤولية عن أية خسارة في الأحوال التي نتلقى فيها تعليمات دفع مكررة عن طريق الخطأ، في حال تلقت الشركة تعليمات الدفع بحلول توقيت الحد الفاصل في أي يوم عمل، فسيتم اعتبار تلك التعليمات واردة في يوم العمل نفسه، أما إذا وردت التعليمات بعد توقيت الحد الفاصل أو في يوم غير يوم عمل، فسيتم اعتبار تلك التعليمات واردة في يوم العمل التالي.

بعد استلام تعليمات الدفع، سنقوم بتزويدك بما يلي:
(أ) تاريخ نجاح أو فشل توجيه وتنفيذ تعليمات الدفع و
(ب) رقم مرجعي لتتبع حالة تعليمات الدفع؛ و
(ج) مبلغ تعليمات الدفع وأي رسوم أو مصروفات متعلقة بها بما في ذلك العملة الفعلية وأسعار الصرف المستخدمة، ورسوم السحب، حسب الانطباق؛ و
(د) التاريخ الذي تلقينا فيه تعليمات الدفع. وسنضمن أن جميع تعليمات الدفع التي نُرسلها لك أو المستفيدين الخارجيين طبقاً لتعليماتك مصحوبة بالمعلومات المطلوبة وفقاً لتوجيهات البنك المركزي.

17. ماذا يجب أن أفعل عندما تتم دفعات بدون تصريح مني؟

عند علمك بأية دفعات تمت دون تصريح منك أو تمت بطريقة غير صحيحة، فعليك إبلاغنا بذلك في أقرب وقت ممكن، وحتى يتسنى لك المطالبة باسترداد أي دفعة تمت في حساب محفظتك دون تصريح منك أو تمت بطريقة غير صحيحة، فعليك إبلاغنا بذلك خطياً دون أي تأخير وفور علمك بذلك، ولا تتحمل الشركة أي مسؤولية عن أي دفعة تمت بطريقة غير صحيحة في حال عدم إبلاغنا بذلك فوراً، على أننا سنبذل أقصى جهودنا لاسترداد الأموال من المستلم غير الصحيح للأموال ومزود خدمة الدفع المتعامل مع المستلم.

18. هل هناك شروط للاستفادة من خدمات محفظة طويق؟

حتى يتسنى لك الاستفادة من خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، عليك أولاً استكمال بيانات التسجيل الخاصة بنظامنا وفتح حساب محفظة لدينا، وفي حال لم تكن مستوفياً لكافة شروط الأهلية والشروط المنصوص عليها في هذه الشروط والأحكام، فقد لا تتمكن من تسجيل وفتح حساب محفظة لدينا، أو قد تفرض قيود على استخدامك لخدمات المحفظة المقدمة من الشركة.

19. هل هناك رسوم تنطبق على عند استخدام المحفظة؟

توافق أنت على دفع كافة الرسوم المنطبقة في كل مرة تستخدم فيها خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، وسنقوم بإبلاغك بالرسوم المطبقة الموضحة في التطبيق من وقت لآخر، ولكن قبل تصريحك بمعاملة الدفع، كما نحتفظ بالحق في تغيير الرسوم الخاصة بنا في أي وقت.

ويتم تقدير الرسوم وفقاً لقيمة المعاملات شاملة كافة الرسوم المنطبقة (كأجور الشحن والضرائب وغيرها)، ويتم تقويم كافة الأموال الإلكترونية والرسوم والأجور والمدفوعات التي يتم تحصيلها أو المدفوعة عن طريق خدمات المحفظة المقدمة من الشركة بالريال. وسيتم اخطارك بجميع التغييرات التي تطرأ على الرسوم من جانب الشركة عبر البريد الإلكتروني أو التطبيق على النحو الذي تحدده الشركة وفقاً لتقديرها المطلق ووفقاً لشروط البند أدناه بموجب تقديم إخطار مسبق لا تقل مدته عن ثلاثين (30) يوماً.

بالقدر المسموح به نظامًا، إذا كان هناك أي مبالغ متأخرة الدفع مستحقة لنا، فإنك تفوضنا بموجبه بأن نستقطع تلقائياً من حساب محفظتك المبلغ متأخر الدفع لأي رسوم أو مبالغ مالية أخرى مستحقة عليك لصالحنا بموجب هذه الشروط والأحكام وفي حال كان المبلغ المترصد لنا في ذمتك يزيد عن رصيد حساب محفظتك، فإنه يجوز لنا أن نستقطع من أداة شحنك أو أن تقوم أنت بدفع قيمة المبلغ متأخر الدفع بالكامل عند استلام فاتورة منا بتلك المبالغ. وستكون مسؤولاً عن دفع الفاتورة التي نصدرها لك، وفي حال وقوع خطأ في تنفيذ أية معاملة، فإنك تفوضنا بفتح قيود دائنة أو مدينة في حساب محفظتك لتصحيح ذلك الخطأ، شرط أن يتم تصحيح الأخطاء وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها.

20. هل هناك مدة محددة لسريان هذه الشروط والأحكام، وهل يمكنني انهاؤها؟

يبدأ العمل بأحكام هذه الشروط والأحكام وفقاً لشروطها الواردة أعلاه، وتظل سارية لحين إنهائها وفقاً للأحكام الواردة في هذه الشروط والأحكام، ولا يجوز إنهاء أو تعديل هذه الشروط والأحكام إلا من قبل الشركة، وفي حال إغلاق حساب محفظتك – وفقاً لطرق الإلغاء أو الإغلاق المعتمدة في التطبيق- فإنه يبقى العمل بهذه الشروط والأحكام سارياً بالقدر اللازم لسريانها على حسابك المغلق وعند اغلاق الحساب سيتم إلغاء جميع المعاملات قيد التنفيذ.

ونحتفظ بالحق في رفض تقديم خدمات المحفظة المقدمة من الشركة أو وقف تلك الخدمات لأي شخص أو كيان في أي وقت ولأي سبب، كما يجوز لنا إنهاء خدمات المحفظة لأي سبب وفي أي وقت وإشعارك بذلك، دون قيد لما سبق.

21. ما هي الحالات التي تؤدي إلى تعليق الخدمات لمحفظتي؟

يجوز لنا تعليق خدمات المحفظة المقدمة من الشركة وحجب إمكانية الوصول لحساب محفظتك (بما في ذلك الأموال الموجودة في حساب محفظتك على سبيل المثال لا الحصر) في الحالات التالية:

(‌أ) إذا خالفت أحكام هذه الشروط والأحكام أو الأنظمة واللوائح السارية أو التعليمات من الجهات ذات العلاقة الصادرة من البنك المركزي السعودي على وجه الخصوص.
(‌ب) إذا رأينا أنك ستعرضنا لمخاطر ائتمانية أو احتيالية غير مقبولة؛
(‌ج) إذا تبين أنك تقدم أو أنك قدمت لنا بيانات كاذبة، أو غير كاملة، أو غير صحيحة، أو مضللة (بما في ذلك بيانات التسجيل على سبيل المثال لا الحصر) أو أنك مشارك في عملية غش أو سلوك غير مشروع؛
(‌د) إذا تكونت لدينا مخاوف أمنية بشأن حساب محفظتك، بما في ذلك بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك؛ أو
(‌هـ) إذا كنا نشتبه بوقوع استخدام غير مصرح به أو احتيالي لحساب محفظتك أو لبيانات الدفع في حساب محفظتك.
(‌و) دون أي سبب ووفقاً لتقدير التطبيق الخاص مع عدم الإخلال بإرجاع المبالغ الموجودة فيها إليك في الوقت المناسب بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة لإخلاء مسؤوليتك.

وفي مثل هذه الحالات سنبلغك بتعليق حساب محفظتك وأسباب ذلك، إن أمكن، قبل التعليق وعلى أقصى تقدير بعد التعليق مباشرة، إلا إذا رأينا وقتها أن إعطاء مثل هذه المعلومات قد يتسبب بمشاكل أمنية أو كان النظام الساري يحظر ذلك، وسنقوم بإعادة تفعيل أو استبدال حساب محفظتك أو بيانات اعتمادك، بحسب الأحوال ووفقاً لتقديرنا الخاص في زوال أسباب التعليق. وعليك إشعارنا بالطرق المبينة في الفقرة أعلاه برغبتك في إعادة تفعيل حساب محفظتك. في حال بقاء مبالغ مالية في حساب محفظتك بعد إغلاق حسابك، سنقوم عند الطلب برد كامل المبلغ المتبقي في حساب محفظتك بعد إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من إخلاء مسؤوليتك تجاه الشركة أو التطبيق أو أي طرف ثالث وفقاً للأنظمة السارية وهذه الشروط والأحكام، ويجوز لك أن تطلب استلام أموالك نقداً عن طريق تحويلها لحسابك المصرفي (وفي هذه الحالة عليك تزويدنا ببيانات حسابك المصرفي)، سنقوم بالنظر في طلب الاسترداد المقدم منك خلال شهرين (2) من استلام طلبك. وسنبذل ما في وسعنا لرد الأموال في حساب محفظتك إليك بالطريقة التي اخترتها، مع الاحتفاظ بالسلطة التقديرية في تحديد الطريقة التي ستتبعها في ذلك وفقاً للمبلغ الذي تحتفظ به في الحساب. كما لا نتحمل المسؤولية تجاهك عن أي تعويضات من أي نوع سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة، بما في ذلك أي تعويضات على حساب خسارة الأرباح المحتملة أو المبيعات المتوقعة أو السمعة التجارية، أو على حساب المصروفات أو الاستثمارات أو الالتزامات المتعلقة باستخدامك خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، أو بإنهائها، أو تعليقها، أو التعويضات العقوبات التي تترتب على مخالفتك للأنظمة السارية أو هذه الشروط والأحكام وأنظمة الملكية الفكرية وغيرها، وفي حال إغلاق أو إنهاء حسابك أو محفظتك لأي سبب:

(أ‌) تبقى مسؤولاً عن جميع الأتعاب والرسوم والتزامات الدفع الأخرى التي تم تكبدها فيما يتعلق بخدمات المحفظة المقدمة من الشركة وغيرها من التعويضات أو التكاليف المنصوص عليها في هذه الشروط والأحكام.
(ب‌) وسيتم إنهاء دخولك إلى التطبيق وكذلك تظل أي التزامات بالدفع بموجب هذه الشروط والأحكام إنهاء، أو إغلاق حسابك، أو محفظتك، أو بموجب الأنظمة السارية. وتحتفظ الشركة في حقها بالرجوع عليك بكافة الطرق النظامية والقضائية المقررة.

22. كيف يمكنك التأكد من حماية بياناتك؟

نحن نستخدم بياناتك الشخصية بالطريقة المبينة في سياسة الخصوصية وعلى النحو المبين بمزيد من التفصيل في هذه الشروط والأحكام. حيث إنك باستخدامك خدمات المحفظة المقدمة من الشركة أو التطبيق، فأنت توافق على جمع واستخدام بياناتك الشخصية بالطريقة المبينة في سياسة الخصوصية. وفي حال قررنا تغيير سياسة الخصوصية، فسوف ننشر تلك التغييرات على صفحة سياسة الخصوصية حتى تكون على علم دائم بالمعلومات التي نجمعها، وبكيفية استخدامنا لها والظروف التي نفصح فيها عنها. لذا، عليك مراجعة سياسة الخصوصية بصفة دورية للاطلاع على التغييرات الحاصلة.

كما إنك باستخدامك خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، فأنت توافق على استخدام وعرض اسمك كمستفيد من حساب المحفظة بالطريقة المبينة في سياسة الخصوصية. حيث سنقوم بحماية بياناتك الشخصية والحفاظ على سريتها بما في ذلك الحالات التي يحتفظ فيها بالبيانات عن طريق وكيل أو الغير نيابة عنا ونضمن تطبيق سياسات وإجراءات وضوابط ملائمة والحفاظ عليها، ولن نقوم بالإفصاح عن بياناتك الشخصية ما لم يكن ذلك:
(‌أ) لازماً طبقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها الصادرة من البنك المركزي أو السلطات المختصة الأخرى في المملكة العربية السعودية؛ أو
(‌ب) بناءً على طلب من الجهات القضائية وشبه القضائية في المملكة العربية السعودية.
(‌ج) الإفصاح عنها بعد الحصول على موافقة خطية منك.
كما لا تتحمل الشركة المسؤولية حال كان الإفصاح عن تلك المعلومات بسببك أو بسبب أي طرف ثالث.

وسنقوم بتطبيق سياسات وإجراءات وضوابط ملائمة والحفاظ عليها وكذلك عقد برامج تدريبية لتوعية الموظفين وذلك لحماية بياناتك الشخصية وتحديد أي اختراقات أمنية للبيانات والتصرف لمنعها وحلها.

23. من يملك حقوق الملكية الفكرية التي يحتوي عليها التطبيق؟

يحتوي التطبيق والمنصة على مواد محفوظة بحقوق الطبع، أسماء وعلامات تجارية، وغيرها من المواد على سبيل المثال لا الحصر: النصوص، أو البرامج أو التطبيقات أو الصور أو الرسومات أو الأسماء أو الشعارات ويشار له بـ "المحتوى" والتي هي ملك كامل لشركة طويق ومحمي بموجب أنظمة الملكية الفكرية وغيرها من الأنظمة الأخرى ذات العلاقة السارية في المملكة العربية السعودية، كما تمتلك الشركة جميع حقوق الطبع والنشر وحقوق الملكية الفكرية الأخرى لهذه المنصة والمحتوى المنشور، ولا يجوز لك استخدمها أو تعديل أو نسخ أو توزيع أو إعادة إنتاج أي منها أو أي من الخدمات الموجودة ا إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من أصحاب الصلاحية – نظاماً- في شركة طويق، وفي حال مخالفتك لذلك فإنك تلتزم بتعويض الشركة عن الأضرار المترتبة، مع احتفاظ الشركة بحقها الكامل في الرجوع عليك نظاماً وقضاءً.

وتخلي أنت مسؤولية الشركة عن أي حقوق ملكية فكرية تقوم أنت بإدخالها في التطبيق أو جلبها، أو تزويد التطبيق بها، كما تخلي الشركة مسؤوليتها عن حقوق الملكية الفكرية التابعة لأي طرف ثالث والتي قد تظهر في التطبيق.

24. هل توجد ضمانات لهذه الشروط والأحكام؟

تقر وتتعهد بأن له الصلاحية والسلطة الكاملة لقراءة وفهم والموافقة على هذه الشروط والأحكام.
وتتعهد لنا بما يلي:
1. أنك مؤهل للتسجيل في خدمات المحفظة المقدمة من الشركة واستخدامها وأنك تملك الحق والصلاحية والأهلية المعتبرة شرعاً ونظاماً والقدرة على قراءة وفهم هذه الشروط والأحكام وتنفيذها.
2. أن الاسم الذي حددته حين سجلت هو اسمك الحقيقي المسجل رسمياً حسب بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر.
3. أن أي معاملة شراء تقدمها ستمثل معاملة مبرمة بحسن نية من جانبك كما هو مبين في التطبيق.
4. لا يجوز لك استخدام خدمات المحفظة المقدمة من الشركة إلا للمعاملات الخاصة بحسابك فقط وليس بالنيابة عن أي شخص طبيعي أو معنوي آخر.
5. أنك وجميع المعاملات التي تجريها سوف تمتثلون لجميع الأنظمة واللوائح والقواعد السارية على أعمالك، بما فيها الأنظمة، واللوائح الزكوية، والضريبة، والجمركية.
6. أنك لن تستخدم خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في أي عمل احتيالي أو بأي طريقة تتسبب في تعطيل استخدام خدمات المحفظة المقدمة من الشركة.
7. أنك غير خاضع لأية عقوبات وغير مدرج على أي قائمة تتعلق بأطراف محظورة أو مقيدة وأنك غير مملوك أو خاضع لسيطرة أي طرف من تلك الأطراف.

إذ لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات صريحة بشأن تزويد خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، ولا نقدم أي إقرار أو تعهد بأن تلبي خدمات المحفظة المقدمة من الشركة جميع احتياجاتك، كما لا تضمن استمرار الخدمات دون انقطاع أو خلوها من الفيروسات أو الأخطاء أو الثغرات الأمنية أو دقة أي معلومات تحصل عليها نتيجة استخدامك للخدمات أو موثوقيتها لا تسري الشروط أو الضمانات أو الأحكام الأخرى (بما فيها الأحكام الضمنية المتعلقة بالجودة المقبولة أو بملاءمة الغرض أو بمطابقة الوصف) على خدمات المحفظة المقدمة من الشركة إلا بالقدر الذي ترد فيه بنص صريح في هذه الشروط والأحكام.

25. هل أحمل على عاتقي أي مسؤولية تجاه هذه الشروط والأحكام؟

لا يوجد في هذه الشروط والأحكام ما يُفسر على أنه استثناء أو تحديد لمسؤوليتك عن أفعال الغش، أو التصريحات الكاذبة، أو المعلومات المغلوطة، أو أي مسؤولية أخرى لا يجوز استثناؤها أو تحديدها نظامًا وفقاً للأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية.

مع مراعاة أحكام الفقرة أعلاه، لا نتحمل نحن المسؤولية تجاهك عما يلي:
1. أي خسائر اقتصادية (بما فيها على سبيل المثال لا الحصر: خسارة العائدات، أو الأرباح، أو العقود، أو البيانات، أو الأعمال، أو المدخرات المتوقعة)؛
2. تكلفة الخدمات البديلة؛
3. خسارة الشهرة أو السمعة التجارية؛ أو
4. الخسائر الخاصة أو غير المباشرة أو التبعية،
5. الخسائر أو العقوبات التي تصدر من الجهات القضائية ضدك عن ممارسة أي صورة من صور المعاملات الممنوعة أو المجرمة شرعاً أو نظاماً وفق الأحكام والأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية. ولا يتحمل التطبيق، أو الشركة أو إدارتها أي مسؤولية أو تبعات تجاهك أو اتجاه أي من الأطراف أو أي جهة كانت، كما أن التطبيق والشركة وإدارتها لا يتحملون أي مسؤولية عن أي من الأنشطة أو المعلومات المقدمة أو المتبادلة من قبل الغير من خلال المنصة التي يتعرض لها ذلك الطرف أو يتكبدها بسبب ناشئ أو متعلق بهذه الشروط والأحكام بأي حال من الأحوال، سواء كانت تلك الخسائر أم لم تكن في حسبان الأطراف في تاريخ إبرام هذه الشروط والأحكام.

مع مراعاة الفقرة أعلاه، لا نتحمل نحن المسؤولية تجاهك عن أي خسارة أو فقد تتعرض له نتيجة لما يلي:
(‌أ) اعتمادك على اكتمال أو دقة أو وجود أي مادة من مواد الدعاية والإعلان؛ أو نتيجة لأية علاقة أو معاملة بينك وبين أي معلنٍ أو راعٍ تظهر إعلاناته على التطبيق؛ أو
(‌ب) أي تغيير نجريه على خدمات المحفظة المقدمة من الشركة، أو أي توقف دائم أو مؤقت في تقديم تلك الخدمات (أو أي خاصية من الخواص ضمن خدمات المحفظة المقدمة من الشركة)؛ أو
(‌ج) أية أعطال في خدمات المحفظة المقدمة من الشركة أو التطبيق؛
(‌د) حذف أي بيانات إتصال احتفظت بها أو أرسلتها بواسطة خدمات المحفظة المقدمة من الشركة أو التطبيق أو من خلال استخدامك لهم، أو تعرضها للتلف أو الإخفاق في تخزينها؛ أو
(‌هـ) عدم تزويدنا بمعلومات صحيحة عن حسابك؛ أو
(‌و) أي استخدام احتيالي لخدمات المحفظة المقدمة من الشركة؛ أو
(‌ز) أي تأخير أو إخفاق في الالتزام بواجباتنا بموجب هذه الشروط والأحكام إذا كان التأخير أو الإخفاق ناتجاً عن أي سبب خارج عن سيطرتنا بصورة معقولة؛ أو
(‌ح) إنهائنا لخدمات المحفظة المقدمة من الشركة أو إيقافها.
(‌ط) مخالفة بنود شروط وأحكام الاستخدام هذه أو الأنظمة واللوائح السارية.

26. كيف يمكن لكم تعويض الأشخاص المضمونون؟

ستقوم أنت بتعويض الشركة وإبراء ذمتهم من جميع المطالبات المقامة من الغير بحق أي شخص من الأشخاص المضمونين وضد جميع المسؤوليات والخسائر والمصروفات (بما فيها أحكام التعويض وأحكام التحكيم ومبالغ التسوية والأتعاب القانونية المعقولة) التي يتكبدها أو يتعرض لها الأشخاص المضمونون نتيجة أية مسألة تنشأ أو تتعلق بما يلي:
1. أي انتهاك فعلي، أو مزعوم لإقراراتك، أو ضماناتك، أو التزاماتك الواردة في هذه الشروط والأحكام بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي انتهاك لسياساتنا؛
2. أي تعدٍ حقيقي أو مزعوم على حقوق الغير أو سلبه أو انتهاكه له أو للنظم السارية (ويشمل ذلك حقوق الملكية الفكرية) أو النظام الساري؛
3. أي معاملة مقدمة من جانبك من خلال خدمات المحفظة المقدمة من الشركة؛
4. أي إهمال من جانبك أو مسؤولية مطلقة أو سوء السلوك المتعمد؛ أو
5. استخدامك لخدمات المحفظة المقدمة من الشركة أو لأغراض أخرى باستثناء تلك المصرح بها بموجب هذه الشروط والأحكام.

27. هل هناك حدود جغرافية لاستخدام التطبيق خارج المملكة العربية السعودية؟

لا تضمن الشركة أو التطبيق أن يكون المحتوى المقدم في التطبيق مناسباً لأن يقدم خارج حدود المملكة العربية السعودية، وقد يكون الوصول إلى المحتوى المقدم غير نظامي أو مخالف للنظام في بعض الدول.
وتتعهد أثناء استخدامك للتطبيق بالامتثال وتطبيق قوانين الدولة المتواجد عليها، وفي حال قيامك بالدخول على المحتوى من دولة أخرى غير المملكة العربية السعودية، فإنك تتحمل كافة الأضرار أو الخسائر الناتجة عن احتمالية عدم نظامية المحتوى في تلك الدولة.

28. هل هناك أحكام عامة ألتزم بها عند موافقتي على هذه الشروط والأحكام؟