كيف يمكننا مساعدتك؟
نموذج معلومات العميل (KYC)
مقدمة
تلتزم جميع المؤسسات المالية في السعودية بتشريعات البنك المركزي السعودي، أحد هذه التشريعات يتعلق بمعرفة العميل الذي يقوم بفتح حساب لديها وهو إجراء إلزامي للعملاء الذين يقومون بفتح حساب، إذ يجب عليهم تعبئة نموذج معلومات العميل والمعروف باسم اعرف عميلك (بالإنجليزية: Know your customer)، أو باختصار KYC. المعلومات المدخلة في هذا النموذج تساعد المؤسسات المالية على فهم عملائها وعملياتهم المالية وعلى إدارة مخاطرهم بطريقة أفضل.
مكونات نموذج معلومات العميل
الدخل الشهري
الحالة الوظيفة
المهنة
صلة العلاقة أو القرابة بالأشخاص المعرضين سياسياً
الأسئلة الشائعة
لماذا يجب علي تعبئة نموذج معلومات العميل؟
التزاماً بالأنظمة واللوائح المحددة من البنك المركزي السعودي، يتعيّن على جميع المؤسسات المالية الاحتفاظ بمعلومات للعملاء سارية المفعول. وفي حال لم يقم العميل بتعبئة النموذج فلن يكتمل تسجيله وبالتالي لن يتمكن من تنفيذ أي عمليات على حسابه.
ماذا لو لم أجد المسمى الوظيفي؟
اختصرنا قائمة المسميات الوظيفية لنسهل على العميل عناء البحث عن مئات المسميات الوظيفية، في حال لم تجد المسمى الوظيفي المناسب لك يمكنك اختيار (أخرى) من القائمة الخاصة بالمسميات الوظيفية.
هل ينبغي علي تحديث نموذج معلومات العميل؟
ينبغي تحديث البيانات في نموذج معلومات العميل وذلك بحسب تعليمات البنك المركزي السعودي، وتقوم طويق بتذكير عملائها لتحديث معلومات النموذج إذا مضى عليه وقت طويل دون تحديث. للمزيد يمكنك الاطلاع على مسؤوليات العملاء المنصوص عليها من البنك المركزي (هنا).
ما الغرض من نموذج معلومات العميل؟
هي عملية تهدف للتحقق من هوية العملاء وتقييم مستوى مخاطرهم وذلك لحمايتهم ولمكافحة أي نشاطات غير مشروعة. يقدم هذا النموذج معلومات أولية للمؤسسات المالية تيسر من عملية فتح الحسابات، لكن في حالات معينة يحق للمؤسسات المالية مطالبة عملائها بتقديم معلومات تفصيلية إضافية، ما يعرف بعملية (بذل العناية الواجبة) في الحالات التي تزيد فيها مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ وذلك للتعرف والتحقق من العميل أو المستفيد الحقيقي من الحساب.
ما أهمية معرفة إذا كان العميل له صلة بأشخاص معرضين سياسياً؟
التزاما بتعليمات البنك المركزي المتعلقة بتصنيف وتقييم المخاطر للأشخاص الذين تقلدوا مناصب عامة هامة أو سياسية (المعروفين بالأشخاص المعرضين سياسياً) نسأل العميل ما إذا كان هو أو أحد أفراد عائلته أو مقربيه يندرج تحت هذا التصنيف وذلك لتطبيق إجراءات العناية الواجبة بحسب السياسات الداخلية لطويق لضمان أن تكون تعاملاتهم المالية آمنة وشفافة.
شارك هذا المنشور
العناوين
👋 مرحباً بكم في طويق
📋 إدارة الحساب
💳 البطاقات
💸 طلب أو تحويل الأموال
🆘 الحالات الطارئة
⚠️ خليك واعي