كيف يمكننا مساعدتك؟
الاحتيال المالي
مقدمة
نقدم لك في هذا القسم معلومات مهمة حول كيفية حماية نفسك من الاحتيال المالي. فهم الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى الاحتيال والأساليب التي يستخدمها المحتالون أمر بالغ الأهمية لحماية معلوماتك الشخصية والمالية. كما نقدم لك خطوات عملية لتجنب مثل هذه الحيل وإرشادات حول كيف تتصرف إذا اشتبهت في نشاط احتيالي، هذه المعرفة ضرورية للحفاظ على أمان حساباتك المالية.
أبرز الأخطاء التي تعرضك لعملية احتيال مالي
إفشاء معلوماتك المالية والشخصية لأشخاص وجهات مجهولة.
تمكين الآخرين من استخدام بطاقتك المصرفية وإجراء عمليات الدفع بها أو السماح بإجراء عملية دفع عند أجهزة نقاط البيع بعيدةً عنك.
التهاون في فتح الروابط الإلكترونية المجهولة التي تصل عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.
استخدام مواقع إلكترونية غير موثوقة للتسوق وإدخال البيانات المالية لإجراء عمليات الدفع في هذه المواقع.
الاستعجال في تقديم المعلومات المالية والشخصية دون التثبت من الجهة التي يتم التعامل معها.
طرق يستخدمها المحتالون للحصول على معلوماتك الشخصية والمالية
انتحال صفة مسؤولين رسميين أو جهات حكومية معروفة وإدعاء وجود إيداعات أو حقوق مالية مستحقة لك.
انتحال صفة مؤسسات مالية وشركات استثمارية معروفة ومرخصة لعرض فرص استثمارية بنسب أرباح عالية وطلب تحويل الأموال.
تزييف مواقع إلكترونية لجهات معروفة للحصول على معلوماتك بطرق غير شرعية.
إرسال رسائل نصية أو بريد إلكتروني مزيف منتحلا صفة جهة تجارية معروفة.
كيف أتجنب عمليات الاحتيال المالي؟
لتحمي نفسك من عمليات الاحتيال، اتبع الخطوات الأربع الآتية:
كن على معرفة واطلاع مستمر بأساليب الاحتيال المالي والتحذيرات التي تنشرها الجهات الحكومية المعنية.
لا تتسرع في تقديم بياناتك الشخصية والمالية لأي جهة كانت سواءً عبر رابط إلكتروني، أو رسالة نصية، أو موقع إلكتروني، أو مكالمة هاتفية تدعي أنها من جهة حكومية أو تجارية.
تأكد من هوية ونظامية أي جهة تطلب بياناتك الشخصية والمالية بطريقة غير رسمية عبر الرسائل النصية، أو الروابط البريدية، أو وسائل التواصل الاجتماعي فهي في الغالب عملية احتيال.
بلغ الجهة المالية التي تتعامل معها والجهات الأمنية المختصة على الفور في حال اشتبهت أنك تعرضت إلى عملية احتيال مالي.
كيف أتصرف إذا وصلتني رسالة احتيال نصية؟
قم بإعادة إرسال الرسالة النصية الواردة إليك مع رقم المرسل إلى الرقم الموحد: 330330.
إرشادات عامة
حافظ على سرية معلوماتك الشخصية ومعلومات بطاقاتك ولا تفشها لأي شخص أو جهة كانت.
استخدم المواقع والتطبيقات الإلكترونية الرسمية للجهات المالية لإجراء العمليات المالية، وحملها من مصادر رسمية وموثوقة.
افتح المواقع الإلكترونية الرسمية من عناوينها الرسمية فقط؛ ولا تضغط على أي رابط يصلك من جهة تدعي أنها جهة تجارية أو حكومية أو مالية.
لا تعط بطاقتك المصرفية لأي شخص لإجراء عملية الدفع، وتأكد أن يتم إجراء العملية أمامك.
عند فقدان بطاقة الصرف الآلي أو البطاقة الائتمانية، سارع بالاتصال بالبنك المصدر للبطاقة للإبلاغ عن فقدانها، وإيقافها فوراً.
غير الرَّقَم السري لجميع بطاقاتك دورياً وبعد العودة من السفر خارج المملكة عبر قنوات التواصل الرسمية.
لا تستجب لطلبات المساعدة من مجهولين أثناء استخدام جهاز الصراف الآلي أو سداد الفواتير.
ثبت برامج حماية على جوالك أو حاسوبك الشخصي لجعل تصفح الإنترنت أكثر أماناً.
بلّغ فوراً عن أي معاملات مشبوهة على البطاقة المصرفية لإيقافها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العملاء الآخرين.
لا تستخدم رقم سري واحد لأكثر من بطاقة.
لا تشارك رمز التحقق المرسل إلى جوالك من الجهة المالية مع أي طرف آخر حتى لا تعرض حساباتك وأموالك إلى السرقة.
شارك هذا المنشور
العناوين
👋 مرحباً بكم في طويق
📋 إدارة الحساب
💳 البطاقات
💸 طلب أو تحويل الأموال
🆘 الحالات الطارئة
⚠️ خليك واعي